| 1 التعليقات ]


مكن موقع المغرب الجغرافي و مواده الطبيعية المتعدد و مناخه الصحي و المتنوع من توافد عدة حضارات عبر الزمن بدأ من حضارات ما قبل التاريخ و ما بعده. و قد توافدت هذه الحضارات قبل التاريخ حسب الخمسة العصور المتوافق عليها من طرف علماء الجيولوجيا و تأتي هذه الحضارات على النحو التالي :


حضارات المغرب في العصر الحجري القديم : 
و تتجلى في الحضارة الآشولية : حيث  تعود بقايا هذه الحضارة إلى حوالي 700.000 سنة, كلام لم يأتي من تكهن و لكن جاء من مجموعة من الإكتشافات التي تمت بمواقع مدينة الدار البيضاء (مقالع طوما , أولاد حميدة ، وسيدي عبد الرحمان. و التي كشفت التنقيب بها عن أدوات حجرية  خاصة بهذه الحضارة تتكون من حجر معدل، حجر ذو وجهين....

حضارات المغرب في العصر الحجري الأوسط :
تتجلى الحضارات التي مرت بالمغرب في هذا العصر في حضارتين هما الحضارة الموستيرية والحضارة العاتيرية
الحضارة الموستيرية : ظهرت هذه الحضارة في المغرب بين حوالي 120.000و 40.000 سنة ق.م ومن أهم المواقع التي تعود إلى هذه الفترة حيث نذكر موقع جبل "يعود" والذي عثر فيه على أدوات حجرية تخص هذه الفــترة (مكاشط...) وكذلك على بقايا الإنسان والحيوان.
الحضارة العاتيرية:تواجدت هذه الحضارة في المغرب بين 40.000 سنة و 20.000سنة وهي حضارة خاصة بشمال إفريقيا وقد عثر عليها في عدة مستويات بعدة مغارات على الساحل الأطلسي: دار السلطان 2 ومغارة الهرهورة والمناصرة 1و2....

حضارات المغرب في العصر الحجري الأعلى :
تميز المغرب في العصر الحجر عن غيره من العصور كونه عرف انفتاحا عن حضارة ربطته بأوربا , إنها الحضارة الإيبروموريزية. ظهرت الحضارة الإيبروموريزية في المغرب وأوروبا منذ حوالي 21.000 سنة ميزها عن غيرها التطور الكبير و الملحوظ في الأدوات الحجرية والعظمية المستعملة في الحياة اليومية لإنسان هذا العصر. أهم المواقع التي تخلد هده الفترة نجد مغارة تافوغالت والتي تقع في نواحي مدينة بركان.


حضارات المغرب في العصر  الحجري الحديث:
تميز المغرب في هذه الفترة الزمنية بظهور الزراعة واستقرار الإنسان وتدجين الحيوانات وصناعة الخزف واستعمال الفؤوس الحجرية...  سمية هذه الفترة بالفترة الإيبروموريزية سجلت هذه الحضارة في المغرب حوالي 6000 سنة ق م. في المغرب هناك عدة مواقع عثر فيها على هذه الحضارة ونذكر مثلا: كهف تحت الغار وغار الكحل ومغارات الخيل ومقبرة الروازي الصخيرات....


حضارات المغرب في عصر  المعادن:
يرجع هدا العصر إلى حوالي 3000 سنة ق.م وأهم مميزاته استعمال معدني النحاس ثم البرونز وأهم خصائصه ما يعرف بالحضارة الجرسية ثم حضارة عصر البرونز.

و نخلص في الأخير إلى أن المغرب عرف من القدم قبل التاريخ توافد حضارات تطور معها الإنسان بتغيير أساليب عيشه و المواد المعتمد عليها.


التعليقات : 1

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.

المشاركات الشائعة